روسيا وجميلات روسيا ومناظرها , صور من روسيا , fkhj ,vsdhj - v,sdhj [ldghj sphrdhj





ان بولفارات موسكو كثيرة ومتنوعة. وكلمة بولفار اصبحت تعني بالروسية شارع غرست على جانبيه ووسطه اشجار وشجيرات مختلفة. والبولفار مخصص للمشاة والتجوال والراحة والبولفارات تحمي المنازل من الغبار والضوضاء. كما تقام فيها التماثيل والنوافير وساحات للعب الاطفال وللممارسة الرياضة والمقاهي واكشاك مختلفة.
[ldghj v,sdh2011 - w,v hyvhx v,sdhj 2011- uhvdhj2011 h[lg

جميلات روسيا2011 - صور جميلات روسيا2011 - صور اغراء جميلات روسيا2011 - اغراء روسيات 2011- روسيات عاريات2011 - اجمل صور روسيات اغراء 2011-صور بنات روسي

 




وتشكل بولفارات موسكو القديمة مايسمى بالطوق البولفاري " حلقة البولفارات " الذي يقع في وسط مدينة موسكو القديمة. ويتكون هذا الطوق من 10 بولفارت يبلغ طولها اكثر بقليل من 9 كم. مع العلم ان هذه الحلقة غير مغلقة لان نهر موسكو يقطعها من الجنوب، وهي بذلك تشبه حدوة الحصان بشكلها.

كان وسط موسكو في الماضي البعيد محاطا بسور ابيض اللون لحمايتها ، لذلك سمي جزء المدينة داخل السور بالمدينة البيضاء، وانشئت بوابات في هذا السور في اماكن تقاطعه مع شوارع المدينة، لذلك فان اسماء البولفارات في اكثر الاحيان مشتقة من اسماء البوابات مثل نيكيتسكي وبيتروفسكي وسريتينسكي وغيرها، لقد بقيت هذه التسميات الى يومنا هذا حتى بعد ازالة السور والبوابات.

بعد ازالة السور تقرر تشجير مكانه وفي عام 1796 ظهر اول بولفار في موسكو وهو بولفار تفيرسكوي وهو اطولها ( 857 م)، واعرضها ستراسني ( 123 م) واقصرها سريتينسكي ( 214 م ). اما احدثها فهو بولفار بوكروفسكي ( 1891 ).

ان التجول في هذه البولفارات القديمة يسمح بمشاهدة وملاحظة امور تصعب ملاحظتها عادة خلال الجولات السياحية بالسيارات.

نصبت على هذه البولفارات تماثيل لـ " غوغول " و" تيميريازيف " و" يسينين " و" بوشكين " و" فيسوتسكي " و" كروبسكايا " و" غريبويدوف " و" تشيرنوشيفسكي ".

اما البولفارات المكونة للحلقة فهي:- غوغولسكي ونيكيتسكي وتفيرسكوي وستراسني وبيتروفسكي وروجديستفينسكي وسريتينسكي وتشيستوبرودني وبكروفسكي وياوزسكي.




- بولفار غوغولسكي – تم انشاء هذا البولفار بعد حريق عام 1812 ويبدأ من ساحة بوابة بريتشينسكايا ولهذا السبب كان حتى عام 1924 يسمى بولفار بريتشينسكي. غير اسمه الى غوغلسكي بعد ان اقيم عليه تمثال الكاتب الروسي الكبير نيقولاي غوغول.

تقع على البولفار في بدايته مبان تاريخية تعكس الفن المعماري للقرن الـ 19 منها: الدار رقم 5 التي شيدت عام 1852 . كان يسكن فيها خلال فترة بناء كاتدرائية المسيح المخلص المهندس المعماري تون حيث كان يراقب منها سير عمليات البناء في الكاتدرائية. اما في اربعينات القرن الماضي فكانت تسكن فيه اسرة فاسيلي ابن ستالين.

اما على الجهة اليمنى من البولفار فيقع المبنى رقم 6 الذي صممه المعماري كامينسكي لعمدة المدينة. في نهاية البولفار يقف شامخا تمثال الكاتب غوغول.






- بولفار نيكيتسكي – كان يسمى سابقا باسم سوفوروفسكي. ظهر هذا البولفار ايضا مباشرة بعد حريق عام 1812 بعد ان غرست على جانبيه ووسطه اشجار الزيزفون. اطلق عليه هذا الاسم لانه يقع على بوابة نيكيتسكي بسور المدينة البيضاء. عاش الكاتب غوغول اخر ايام حياته في الدار رقم 7 الواقعة على الجانب الايسر من البولفار. هذه الدار حاليا هي متحف ومكتبة باسم الكاتب. حيث اقيم في فناء الدار تمثال له. اما الدار رقم 12 المبنية على الطراز الكلاسيكي فهي حاليا متحف فنون شعوب الشرق.






- بولفار تفيرسكوي – هو اقدم بولفار في موسكو حيث ظهر عام 1796 . كان هذا البولفار المكان المحبب لتجوال الطبقة الراقية لسكان موسكو منذ البداية. اقيم في بداية البولفار تمثال للعالم الروسي تيميريازيف، اما الدار رقم 11 المبنية في القرن الـ 19 فهي الان متحف للفنانة يرمولوفا، اما على الجهة المقابلة فيقع مبنى مسرح موسكو الفني الاكاديمي. اما الدار رقم 25 فهي حاليا معهد غوركي للادآب.





- بولفار ستراسنوي – يمتد هذا البولفار من بوابة بيتروفسكايا الى دير ستراسنوي
( هدم في ثلاثينات القرن الماضي ) وكان في بداية الامر يشبه الساحة المشجرة. عام 1937 اطلقت عليه تسمية ستراسنوي. يقع في نهاية البولفار مبنى فخم مبني على الطراز الكلاسيكي. كان هذا المبنى مستشفى وكنيسة بيتية للقديسة يكاتيرينا. في عام 1846 اصبح مستشفى تابعة لكلية الطب بجامعة موسكو حيث درس الكاتب الروسي انطون تشيخوف. عام 1996 اقيم في نهاية البولفار تمثال للممثل والشاعر والمغني فلاديمير فيسوتسكي.




- بولفار بيتروفسكي – اطلقت على البولفار هذه التسمية نسبة الى دير بيتروفسكي الذي كان قائما انذاك. يميل البولفار نحو ساحة " تروبنايا " ميلا خفيفا وهادئا. عند زاوية التقاء البولفار بشارع نيغلينايا يقع مبنى مسرح " مدرسة المسرحية الحديثة " الذي كان سابقا مطعم " الارميتاج " الشهير. في هذا المطعم قدم الفرنسي لوسين اوليفيه سلطته المشهورة " اوليفيه " او كما يسميها البعض " السلطة الروسية ".




- بولفار روجديستفينسكي – يبدأ هذا البولفار من ضفة نهر نيغلينكا الذي كان مجراه في هذا المكان ( حاليا يجري في انبوب تحت الارض ) من هنا الانحدار الشديد في
بدايته. عند زاوية التقائه مع شارع روجديستفينسكايا يقع دير قديم بنفس الاسم بني عام 1386 واحدى اقدم الكاتدرائيات التي بنيت عام 1505 . يقع على الجهة اليسرى من البولفار المبنى رقم 17 الذي اشتهر بكونه اول مبنى في موسكو زود عام 1901 بمصعد كهربائي . اما في المبنى رقم 12 المبني في نهاية القرن الـ 18 فقد عاش الاخوان فونفيزين من منظمة الثوار" الديسمبرية " التي حاولت قتل القيصر وقلب نظام الحكم في روسيا. عند التقاء البولفار بشارع سريتينكا تقع كنيسة قديمة بنيت في القرن الـ 17 .






- بولفار سريتينسكي – انه اقصر بولفار في موسكو يبلغ طوله 214 مترا. يقع على جانبه الايسر مبنى غريب الشكل صممه المعماري بروسكورين لشركة التامين انجز تشيده عام 1902. بعد ثورة اكتوبر عام 1917 اصبح مقرا لوزارة التعليم حيث عملت ناديجدا كروبسكايا. كما يقع على هذا البولفار مسرح سوفريمينيك " المعاصر ".

- بولفار تشيستوبرودني – يحتل هذا البولفار المرتبة الثانية من حيث الطول بعد بولفار تفيرسكوي. تقع على هذا البولفار " الاحواض النقية " المشهورة. عاش الامير الكسندر مينشيكوف على هذا البولفار في
القرن الـ 18 . يتفرع من الجهة اليمنى للبولفار زقاق ارخانغلسكي الذي تقع عليه كنيسة الملاك جبرائيل التي بناها الامير مينشيكوف في القرن الـ 18 .



- بولفار بوكروفسكي – ظهر هذا الولفار عام 1820 . من اهم المباني الواقعة على جانبي البولفار مبنى الثكنات العسكرية التي بنيت بأمر من القيصر بافل الاول. كما يقع على البولفار مبنى اول بدالة هاتف اوتوماتيكية بموسكو وقصر بني في القرن الـ 19 وتوجد فيه حاليا سفارة ايران وغيرذلك من المباني التاريخية.

- بولفار ياوزسكي – هو اخر بولفار في طوق بولفارات موسكو. يقع البولفار بين بولفار بوكروفسكي وساحة بوابة ياوزسكايا. انشئ البولفار عام 1823 . لم يتم تشجير البولفار على امتداده لصغر عرض جزئه الاخير بسبب البناء الذي حصل بعد حريق موسكو. حيث وصل التشجير الى زقاق الرسولين بطرس وبولس. تنتشر على جانبي البولفار مباني من القرن الـ 19 والفترة التي بعدها كان مساكن للامراء وغيرهم من المشاهير.




- بولفار تسفيتنوي – يمتد هذا البولفار من ساحة تروبنايا الى شارع سادوفايا كولتسو.اطلقت عليه تسمية تسفيتنوي لانه كان في السابق سوقا لبيع الورود والزهور منذ عام 1851 . كان البولفار قبل ذلك مجرى نهر نيغلينكا الذي اصبح في عام 1819 يجري في انبوب مطمور تحت الارض.



في عام 1880 افتتح هنا سيرك موسكو، وفي عام 1988 افتتحت محطة مترو بنفس الاسم وفي عام 2007 افتتحت في نهايته القريبة من ساحة تروبنايا محطة مترو باسم الساحة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جميع اغاني الطقاقة موضي جديد 2015 ، 2016

خطب الجمعه جديدة وحصرية 2015 ، خطب منبرية ، خطب مكتوبة ، خطب جاهزة