العمل: فتح حساب بنكي يمكن “حافز” من توصيل الدفعات للمستحقين

العمل: فتح حساب بنكي يمكن “حافز” من توصيل الدفعات للمستحقين 

أجابت وزارة العمل من خلال مجموعة من الاستفسارات الافتراضية، عن الكثير من الاسئلة التي تهم المتقدمين لبرنامج حافز والمتعلق بصرف مخصص مالي شهري لدعم وتحفيز الباحثين بجدية عن عمل.
ونشرت الوزارة من خلال موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت، اجابات لنماذج من الاسئلة الهامة، يمكن للمتقدم الاستفسار عنها، لافتة إلى ان تلك المعلومات تخدم كل المتقدمين للتمتع بمزايا البرنامج.
وكشفت الوزارة ان من اهم الشروط الواجب توافرها في مقدم الطلب هو فتح حساب بنكي وتسجيل معلومات حسابتهم المصرفية و»رقم آيبان» ليتمكن البرنامج من تسديد الدفعات المستحقة، مؤكدة ان عدم امتلاك حساب مصرفي لا يحرم المستفيد من الدفعات المستحقة، ولكنه سيؤدي إلا تأخر تحويل الدفعات، وقالت: إن شروط استحقاق برنامج حافز قيد المراجعة وسيتم الاعلان عنها عند اقرارها، مشيرة إلى انه سيتم تحديد الأشخاص المؤهلين للبرنامج وفقا لمعايير الاستحقاق وهي قيد المراجعة وسيتم الإعلان عنها بعد اقرارها.
وفيما يلي بعض اجابات الاستفسارات التي كشفت عنها وزارة العمل:
*ما هو برنامج حافز؟
يعتبر برنامج حافز البداية لمجموعة من الحوافز والتنظيمات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين - الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله - لدعم الباحثين عن العمل وذلك لتعزيز فرصتهم في الحصول على وظيفة تضمن لهم حياة كريمة ويساهمون من خلالها في بناء هذا الوطن المعطاء.
وسيكون أحد عناصر برنامج حافز صرف مخصص مالي شهري لدعم وتحفيز الباحثين بجدية عن العمل والمستحقين للإعانة المالية وفقاً لضوابط استحقاق يحددها المجلس الاقتصادي الأعلى، ولاستمرارية الحصول على هذا المخصص يتعين على الباحث استمراره ومواصلته في البحث بشكل جاد عن العمل. حيث أن الهدف الأساسي من هذه الإعانة المالية هو مساعدة الباحث في الحصول على وظيفة دائمة ومناسبة وليس الركون للإعانة كمصدر لدخل ثابت.
ولا يقتصر برنامج حافز على الدعم بمخصص مالي للباحثين عن العمل، بل ويشمل أيضاً على عناصر أخرى يأتي من ضمنها توفير برامج تدريب وتأهيل خلال فترة استحقاقهم وذلك لدعم وزيادة فرصهم في الحصول على الوظيفة المناسبة التي تلبي تطلعاتهم،ومن الشروط الأساسية للاستمرار في الحصول على إعانة البحث عن العمل: الاستمرار في البحث بجدية عن العمل، تحديث معلوماتك بشكل دوري ومنتظم على الموقع، إكمال دورات تأهيلية وتدريبية يتم توفيرها للمستحقين للإعانة.
*ما شروط الاستحقاق لبرنامج حافز؟
الشروط قيد المراجعة حاليا وسيتم الإعلان عنها بعد اقرارها. يرجى الانتباه إلى أن ذلك لا يمنع من تقديم طلبات التسجيل وإكمال البيانات، بل على المتقدمين الإسراع في ذلك لتجنب أي تأخير ممكن في العملية.
*من يُعتبر مؤهلاً للبرنامج؟
سيتم تحديد الأشخاص المؤهلين للبرنامج وفقًا لمعايير الاستحقاق وهي قيد المراجعة وسيتم الإعلان عنها بعد إقرارها.
ما المطلوب للتسجيل في البرنامج؟
للتسجيل الجديد تحتاج إلى رقم بطاقة الهوية الوطنية السعودية ورقم هاتف جوال في المملكة، علما بإنه سيطلب من المتقدم بيانات اضافية بعد التسجيل.
كيف يمكن التسجيل في البرنامج لأول مرة؟
يمكن التسجيل لأول مرة من خلال طريقتين: إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على رقم الهوية الوطنية إلى الرقم الموحد (500200) للمشغلين الثلاثة للجوال، أو من خلال رابط التسجيل الجديد عبر الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج «حافز» www.hafiz.gov.sa
*ماذا إذا لم يكن لدى المتقدم هاتف جوال قبل التسجيل؟
على كل متقدم تزويد البرنامج برقم هاتف جوال في المملكة عند التسجيل لأول مرة في البرنامج بغرض التواصل المباشر و المستمر معه، وفي حالة وجود خطأ بالنسبة رقم الهوية، يمكن التواصل مع مركز الخدمة على الرقم التالي 9200115599 حيث يتم التحقق من الهوية، وتقديم المساعدة اللازمة.
* هل سيتم ارسال الرقم السري الخاص بإكمال البيانات لجميع المتقدمين في الوقت نفسه؟
لا، سوف ينتهج البرنامج طريقة التفويج (دفعات) في ابلاغ المتقدمين، مما يعني أن بعض المتقدمين سيتلقون ارقامهم السرية قبل أو بعد متقدمين آخرين وذلك لضمان متابعة طلبات المتقدمين بشكل دقيق كما ينبغي معرفة أن عدم تلقي رقمًا سريًا لا يعني بالضرورة الرفض.
* إذا رفض الطلب، هل يمكن التقدم بطلب جديد؟
نعم، يمكنك تقديم طلب جديد في حال تغير الظروف التي أدت إلى عدم مطابقة المتقدم لشروط الاستحقاق في المرة الأولى.
* هل تقديم طلب في مرحلة إكمال البيانات يعني التأهل للاستفادة من إعانة برنامج حافز المالية؟
لا، يجب أن تنطبق على المتقدم كافة معايير الاستحقاق الخاصة ببرنامج حافز والتي سوف يتم الاعلان عنها لاحقا بعد اقرارها.
* هل يمكن تقديم طلبين للمشاركة في البرنامج للزوج والزوجة ؟
نعم وقد صُمم البرنامج لتقديم الدعم للأفراد الذين يحققون شروط الاستحقاق حتى إذا كانت تربطهم صلات قرابة أوزواج، علما بإن التسجيل مجانا.
* متى يمكن الحصول على الدعم المالي من البرنامج؟
من المقرر تسديد الدفعة الأولى للمتقدمين للبرنامج الذين يحققون شروط الاستحقاق اعتبارا من 1 محرّم 1433 هـ شريطة تقديم كافة المعلومات المطلوبة قبل انتهاء المواعيد الزمنية المحددة لاستكمال البيانات بوقت كاف. تُسدد الدفعات اللاحقة شهرياً شريطة بقاء الشخص المعني مؤهلاً و مستحقا لاستلامها. يمكن أن يتأخر استلام المبلغ إذا لم يرسل المستفيد البيانات المطلوبة أو تفاصيل حسابه (رقم آيبان IBAN) إلى البرنامج.
* كيف يتم استلام المبالغ المالية من البرنامج؟
يستلم المستفيد المبالغ المالية عبر حوالة مصرفية إلى البنك المرتبط برقم حسابه (آيبان IBAN) الذي يسجله في البرنامج، ولن يتم الصرف بأي طريقة أخرى.
*ماذا يحدث بعد قبول الطلب ؟
بعد إخطار المتقدمين المطابقين لشروط الاستحقاق، سيطلب برنامج حافز من هؤلاء المتقدمين تسجيل معلومات حساباتهم المصرفية (رقم آيبان IBAN) لدى البرنامج. ومن الضروري أن يسجل كل مستفيد معلومات حسابه المصرفي في الموعد المحدد ليتمكن البرنامج من تسديد الدفعات المستحقة، ويرجى الانتباه إلى أن عدم امتلاك المستفيد لحساب مصرفي لا يحرمه من تلقي الدفعات المستحقة من البرنامج ولكنه سيؤدي الى تأخير تحويل الدفعات حتى تسجيل رقم آيبان IBAN لدى البرنامج.
*ماذا يحدث إذا لم يكن لدى المتقدم حساب مصرفي؟
على كل متقدم أن يكون لديه حساب مصرفي لتحويل دفعات برنامج حافز إليه. وبالتالي، يتعين على المتقدمين فتح حسابات مصرفية وتزويد البرنامج بأرقام آيبان IBAN المرتبطة بها لضمان وصول الدفعات في الموعد المحدد. كما ينبغي معرفة أن رقم الآيبان المدخل يجب أي يكون رقم حساب بنكي شخصي خاص بنفس اسم مقدم الطلب ورقم هويته المدنية وليس باسم أي شخص آخر حيث إدخالك آيبان خاطئ قد يتسبب في تأخر صرف الإعانة إن كان المتقدم مستحقاً لها لأنه لا يمكنك تعديله أو تغييره مستقبلاً، لذلك يجب في حال عدم توفر رقم الآيبان حاليا أن يقوم المتقدم بحفظ الطلب وذلك بالضغط على حفظ وإكمال في وقت لاحق، ويمكن الرجوع في أي وقت وإدخاله عند توفره.
* هل ادخال رقم الآيبان يعني أن مقدم الطلب مستحق لإعانة برنامج حافز المالية؟
تقديم رقم الحساب البنكي (الآيبان) في هذه المرحلة لا يعني استحقاق للإعانة.
* ماذا يحدث إذا فقد أو غير المتقدم رقم جواله او هاتفه بعد إكمال البيانات ؟
يمكن إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم الموحد (500200) للمشغلين الثلاثة الاتصالات، موبايلي، وزين متبعا الصيغة التالية: تاريخ انتهاء بطاقة الهوية الوطنية* تاريخ الميلاد* رقم الهوية الوطنية*2،مثال: تاريخ انتهاء بطاقة الهوية الوطنية: 22/1/1436هــ تاريخ الميلاد: 15/10/1404هــ رقم الهوية الوطنية: 1047846314 الصيغة المطلوبة سوف تصبح على الشكل التالي:
14360122*14041015*1047846314*2 بعد ذلك سيتم تحديث رقم الجوال الجديد على النظام وسوف يرسل الرقم السري الجديد عن طريق رسالة نصية إلى الجوال الجديد ورسالة نصية أخرى إلى الجوال القديم مفادها أن رقم الجوال قد تم تغييره في النظام.
* هل يمكن الاستعانة برقم جوال قريب او صديق؟
ينبغي أن يدرك المتقدمون أن المعلومات السرية الخاصة بكلٍ منهم كتفاصيل الدخول إلى موقع البرنامج والإخطارات التي تصلهم سترسل إلى الرقم المسجل لدى البرنامج. ولذلك، يمكن استخدام رقم هاتف جوال لا يخص المتقدم نفسه ولكن على مسؤوليته الخاصة.
* متى يتم استلام الرقم السري للدخول إلى موقع البرنامج لإكمال البيانات؟
يتوقع إرسال الرقم السري الى كافة المتقدمين المسجلين في البرنامج لإكمال البيانات خلال الأسابيع القليلة المقبلة شريطة التسجيل المسبق للمتقدم في البرنامج بنجاح. يرجى الانتباه إلى أنه سيتم إرسال المعلومات على دفعات وبالتالي لن يستلمها كافة المتقدمين في الوقت نفسه.
* كيف يتم إعلام المتقدم بتأهله للبرنامج ؟
يتم إبلاغ المقبولين في برنامج حافز طبقا للضوابط المقرة بواسطة رسالة نصيةٍ قصيرة (sms) وذلك خلال فترة ثلاثة أشهر من إكمال بياناتهم.
* هل سيستمر المتقدم في تلقي إعانات حافز المالية بعد حصوله على وظيفة؟
سيتم ايقاف الإعانات المالية من البرنامج للمستفيدين المستحقين عندما يحصلون على وظيفة. لكن يمكن لهؤلاء المستفيدين تقديم طلب مرة أخرى لبرنامج حافز إذا فقدوا الوظيفة التي حصلوا عليها ومن ثم اعادة التحقق من مطابقتهم لمعايير الاستحقاق، علما أنه سيتم الرد على الطلبات خلال ثلاثة أشهر من اكمال البيانات

pht.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ديوان الشاعر المبدع فراج فهد الشكره , ( جارف الشكره )

تحفيف الوزن خلال شهر 2015 - jptdt hg,.k oghg aiv